سمو الأمير هاشم بن الحسين كبير أمناء جلالة الملك عبدالله الثاني يستقبل محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد

الأردن ـ حمود بن سالم الريامي:

استقبل سمو الأمير هاشم بن الحسين كبير أمناء جلالة الملك عبدالله الثاني الرئيس الفخري للجنة المنظمة لبطولة الفارس الدولية الثالثة للرماية بالقوس من ظهر الخيل محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد وذلك بميدان الراية في الديوان الملكي الهاشمي بالعاصمة الاردنية عمّان وقد رحب سموه بالشيخ رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد معرباً عن إعجاب سموه بهذه الرياضة وعن سعادته بما شهدته رياضة التقاط الاوتاد من تطور ملموس خلال الفترة الماضية وذلك بفضل الجهود المبذولة من قبل السلطنة باستضافتها لمقر الاتحاد مؤكدا سموه دعم المملكة الاردنية للاتحاد والنهوض بهذه الرياضة على اعتبار ان الاردن احد الاعضاء الـ 35 المنظمين للاتحاد، كما استعرض الجانبان أوجه التعاون المشتركة في لعبتي التقاط الاوتاد والرماية بالقوس في سبيل العمل على تطوير الرياضتين واشراكهما في قالب متجانس يعزز من مستوى اللعبة واللاعبين، كما قدم الشيخ رئيس الاتحاد الدولي درع الاتحاد لسمو الامير وكذلك نسخة من مجلة التقاط الاوتاد السنوية ، جاء هذا اللقاء على هامش افتتاح بطولة الفارس الدولية الثالثة للرماية بالقوس من ظهر الخيل، بمشاركة 48 متسابقا، من 25 دولة، والتي استضافتها العاصمة عمّان بالمملكة الاردنية الهاشمية بحضور اللواء الركن عبدالرحمن صادق المهدي مساعد رئيس جمهورية السودان رئيس الاتحاد السوداني للفروسية ونجم الدين بلال طيب أردوغان نجل الرئيس التركي، وتأتي هذه الزيارة للشيخ رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد تلبية للدعوة المقدمة من اللجنة المنظمة لبطولة الفارس الدولية الثالثة للرماية بالقوس من ظهر الخيل وقد رافقه خالد بن نصيب القريني رئيس قسم التنسيق والعلاقات العامة بالاتحاد.

تنظيم مشترك
وتنظم فعاليات هذه البطولة بالتعاون والشراكة بين وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة، ومديرية الأمن العام، ويحتضن ميدان الراية في الديوان الملكي الهاشمي منافسات بطولة الفارس على مدار يومي .
25 دولة مشاركة
ويشارك في منافسات البطولة متسابقون من الأردن، استراليا، ألمانيا، اميركا، إيران، ايرلندا، بريطانيا، بلغاريا، بولندا، تركيا، جنوب إفريقيا، روسيا، رومانيا، السويد، سويسرا، فرنسا، فنلندا، قطر، كازاخستان، كندا، كوريا الجنوبية، لوكسمبورغ، ليختنشتاين، ماليزيا، وهنجاريا.

الدورة الثالثة للاردن
وكان الأردن قد نظم واستضاف الدورتين الأولى والثانية لبطولة الفارس الدولية في العامين 2011 و2012 .
ثلاثة أنماط
ويتنافس المشاركون في البطولة لهذا العام ضمن ثلاثة أنماط تمثل أساليب أو مدارس مختلفة لفنون القتال والرماية بالقوس من ظهر الخيل، وهي: النمط الأوروبي المعروف بالهنغاري، والنمط الآسيوي المعروف بالكوري، والنمط الشرقي المعروف بالغارة، وهو أسلوب استحدثه الأردن، ويشمل فنيّ الرمي والطعن في آن واحد. وفي ختام فعاليات البطولة، سيتم تكريم أفضل ثلاثة متنافسين عن كل نمط على حدة، كما سيتم تكريم أفضل ثلاثة متنافسين عن أدائهم في الأنماط الثلاثة مجتمعة.

حفل الافتتاح
تابع فعاليات حفل الافتتاح عدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء والأميرات، ومسؤولين مدنيين وعسكريين وعدد من محبي رياضة الفروسية وفنون القتال التراثية خاصة الرماية بالقوس، ولدى وصول مندوب جلالة الملك، سمو الأمير هاشم بن الحسين، الذي يرأس فخريا اللجنة المنظمة لبطولة الفارس الدولية الثالثة للرماية بالقوس من ظهر الخيل، إلى ميدان الراية حيته ثلة من حرس الشرف.

وبدأ الحفل بالسلام الملكي، ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم ألقى رئيس اللجنة المنظمة للبطولة عمر الرافعي كلمة ترحيبية قال فيها إن فن الرماية بالقوس من ظهر الخيل هو من فنون القتال القديمة، وهو مرتبط بالتراث الثقافي غير المادي للعديد من الحضارات والدول التي قامت بتطوير هذا الفن ضمن رياضات تقام لها بطولات ضمن أنماط متعددة.

وأشار إلى أن هذه البطولة تهدف إلى نشر هذه الرياضة والمساهمة في الحفاظ على هذا الإرث العالمي لحضارات مختلفة من ضمنها العربية والإسلامية والتركية والآسيوية والأوروبية.

ومن أبرز فقرات حفل الافتتاح العرض الذي قدمه حرس الشرف الشركسي، والذي حمل لوحات أدائية لفنون قتال من التراث الشركسي الأصيل باستخدام الأسلحة والأزياء التقليدية والتاريخية لفرسان الشركس، بالإضافة إلى فقرة أدائية تحاكي مجريات معارك تاريخية وتبرز دور الأسلحة التقليدية فيها.

وفي نهاية حفل الافتتاح قام المشاركون في بطولة الفارس الدولية بعرض أعلام دولهم، يتقدمهم علم البطولة وعلم المملكة الأردنية الهاشمية، البلد المضيف. ليعلن مندوب جلالته انطلاق منافسات البطولة رسميا.

حفل الختام
حضر جلالة الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الاردنية الهاشمية اختتام فعاليات بطولة الفارس الدولية الثالثة للرماية بالقوس من ظهر الخيل، بحضور سمو الأمير هاشم بن الحسين، كبير أمناء جلالة الملك، الرئيس الفخري للجنة المنظمة للبطولة واللواء الركن عبدالرحمن صادق المهدي مساعد رئيس جمهورية السودان رئيس الاتحاد السوداني للفروسية والشيخ محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد وتابع فعاليات البطولة سمو الأمير علي بن نايف، ومستشار جلالة الملك، مدير مكتب جلالته، وعدد من المسؤولين المدنيين والعسكريين، وسلم جلالته الجوائز لأوائل الفائزين بأنماط البطولة الثلاثة الأوروبي والآسيوي والشرقي.

وتابع جلالته، خلال حفل الاختتام، المنافسات النهائية ضمن النمط الشرقي المعروف بالغارة، وهو أسلوب استحدثه الأردن في عام 2011، ويشمل فنيّ الرمي والطعن في آن واحد.

وتضمن حفل الاختتام عرضا قدمه مجموعة من الفرسان من الأردن وتركيا لنمط “القبق” التركي، وهو الرمي بالقوس من ظهر الخيل على هدف في برج مرتفع.

كما شاهد جلالة الملك فيلما قصيرا تضمن ملخصا عن فعاليات البطولة على مدى يومين، حيث رافق عرض الفيديو معزوفات موسيقية أدتها موسيقات الأمن العام.

النتائج
وعن الأنماط الثلاثة مجتمعة، حصل على المركز الأول، الملقب بـ المنتصر بالبطولة كريستوف نيميتي من هنغاريا، وعلى المركز الثاني ميهاي كوزمي من رومانيا، فيما حصل على المركز الثالث إيميل إيريكسون من السويد.

وفاز بالمراكز الأولى الثلاثة عن أنماط البطولة (الأوروبي والآسيوي والشرقي) كل على حدة، على النحو الآتي:

النمط الأوروبي المعروف بالهنغاري، ميهاي كوزمي من رومانيا، ولوكاس نوفوتي من أميركا، وكريستوف نيميتي من هنغاريا.

النمط الآسيوي المعروف بالكوري، روبن ديشون من فرنسا، وميهاي كوزمي من رومانيا، وكريستوف نيميتي من هنغاريا.

النمط الشرقي المعروف بالغارة، كريستوف نيميتي من هنغاريا، وديفيد غريفين من جنوب إفريقيا، وإيميل إيريكسون من السويد.

حفل العشاء كما اقيم على هامش البطولة حفل عشاء على شرف الوفود المشاركة وذلك بجبل القلعة حيث تم تكريم المشاركين بشهادات المشاركة ، كما قدم الشيخ محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد درع الاتحاد للجنة المنظمة لبطولة الفارس الدولية الثالثة للرماية بالقوس من ظهر الخيل تسلمه رئيس اللجنة المنظمة للبطولة عمر الرافعي، كما قدم الشيخ رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد درعا اخر لقيادة الامن العام تسلمه العقيد عماد العقرباوي.

حفل غداء
كما اقامت قيادة الامن العام حفل غداء على شرف الشيخ محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد والوفد المرافق له وذلك بمقر قيادة الامن العام.

أهداف متعددة
واكد الشيخ محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد: الى ان هذه الزيارة حققت العديد من الاهداف في مقدمتها التعرّف عن قرب على رياضة الرماية بالقوس من ظهر الخيل على اعتبارها لعبة شعبية وشبيهة برياضة التقاط الاوتاد وتمارسها العديد من الدول منها دول تمارس رياضة التقاط الاوتاد ومنضمة كعضو في الاتحاد الدولي ومنها دول غير منضمة للاتحاد، كما ان الزيارة كانت ايضاً فرصة للترويج والتعريف برياضة التقاط الاوتاد من خلال الالتقاء بعدد من الشخصيات والمسؤولين عن رياضة الفروسية بالدول المشاركة ، وكذلك تعزيز التعاون بين المملكة الاردنية الهاشمية والاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد بما يفتح آفاق أوسع لتطوير اللعبتين.

رغبة اكيدة
وأضاف الشيخ رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد : حقيقة شاهدنا تنظيم رائع وجميل للبطولة على مدى يومين متتاليين، كما رأيت ولمست شخصيا رغبة أكيدة في الممارسين لرياضة الرماية بالقوس من ظهر الخيل وهذا دليل على حبهم لهذه الرياضة وهو ما سيجعلها ذات شأن في المستقبل باذن الله تعالى ، كما أن من ضمن منافسات هذه الرياضة وجود أهداف ارضية كأوتاد يتم التقاطها باستخدام الرمح وهو ما يجعل من ممارسي هذه اللعبة سهولة دخولهم في رياضة التقاط الاوتاد ،كما سيعزز لديهم المنافسة والحصول على النتائج المتقدمة بمجرد ممارستهم لرياضة الأوتاد .

شكر وتقدير

واختتم الشيخ رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد حديثه قائلا : لا يسعني في ختام هذه الزيارة الطيبة الا ان اعرب عن شكري وتقديري للمملكة الاردنية الهاشمية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني والشكر موصول لسمو الأمير هاشم بن الحسين كبير أمناء جلالة الملك عبدالله الثاني الرئيس الفخري للجنة المنظمة لبطولة الفارس الدولية الثالثة للرماية بالقوس من ظهر الخيل واللجنة المنظمة للبطولة وكذلك قيادة الامن العام على حسن الاستقبال والضيافة متمنيا للجميع التوفيق والنجاح.

استمر بالقراءة

مقالات ذات علاقة

الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد توافق على انضمام تركيا واقامة العديد من البطولات بمختلف دول العالم

ناقش أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد في الاجتماع الذي أقيم بقاعة المرجان بنادي الطيران المدني بمسقط عددا من الموضوعات التي من شأنها أن

المنتخب العماني يتوج بكأس بطولة العلا الدولية لالتقاط الأوتاد باللباس الرياضي التقليدي في نسختة الثالثة 2023.

المنتخب العماني يتوج بكأس بطولة العلا الدولية لالتقاط الأوتاد باللباس الرياضي التقليدي في نسختة الثالثة 2023. والمتسابق العراقي أسامة لواء بهلول يظفر بجائزة أفضل متسابق